جديد الموقع
مكان وقوف المرأة إذا صلت مع رجل - بن باز - مشروع كبار العلماء => فتاوى الجامع الكبير - عبد العزيز بن باز - رحمه الله - ? من أقام غيره على عمل وظيفي على أن يعطى نصف الراتب 0 - بن باز - مشروع كبار العلماء => فتاوى الجامع الكبير - عبد العزيز بن باز - رحمه الله - ? من أوصى بأن يدفن في مقبرة دفن فيها أقاربه - بن باز - مشروع كبار العلماء => فتاوى الجامع الكبير - عبد العزيز بن باز - رحمه الله - ? من توفي بالرياض وأوصى بأن يدفن في المدينة - بن باز - مشروع كبار العلماء => فتاوى الجامع الكبير - عبد العزيز بن باز - رحمه الله - ? من خصوصيات مسجد النبي عليه الصلاة والسلام 0 - بن باز - مشروع كبار العلماء => فتاوى الجامع الكبير - عبد العزيز بن باز - رحمه الله - ?
إضافة المادة

المواد

تعجلوا بالحج

عبد الله بن محمد البصري

وَفي الوَقتِ الذي يَتَشَوَّقُ عِبادُ اللهِ الصَّالحونَ إلى حُضُورِ هَذَا المُؤتمرِ العَظِيمِ وَالمجمَعِ الكَرِيمِ في كُلِّ عَامٍ، وَتَتَقَطَّعُ قُلُوبُهُم حَسرَةً وَأَلمًا عَلَى فَوَاتِهِ لِعُذرٍ أَو عَجزٍ أَو مَرَضٍ، أَقُولُ: في هذا الوَقتِ تَجِدُ مِن أُمَّةِ الإِسلامِ مَن تَمُرُّ عَلَيهِ السُّنُونَ وَتَتَوَالى عَلَيهِ الأَعوَامُ وَقَضَاءُ الرُّكنِ وَأَدَاءُ الفَرِيضَةِ لم يَخطُرْ لَهُ عَلى بَالٍ، وَكَأَنَّ الحَجَّ عَلَى غَيرِهِ قَد فُرِضَ، أَو كَأَنَّهُ لَيسَ مِن أُمَّةِ الإِجَابَةِ…

10-08-2017 | 312
 

المبادرة إلى الحج

سالم العجمي

فالواجب على المسلم المستطيعِ أن يبادر إلى حجِّ بيت الله الحرام؛ ليقضيَ ما فرض الله عليه، ويحصلَ على الأجر العظيم المترتب على أداء هذه العبادةِ العظيمة، فإن المرءَ إن كان في يومِه آمنًا صحيحًا مستطيعًا فإنه لا يدري ما سيحدث له في مستقبل أيامه، ولذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “تعجلواّ إلى الحج -يعني الفريضة- فإنَّ أحدكم لا يدري ما يعرض له”.

10-08-2017 | 374
 

الحنين إلى البلد الأمين

صالح بن محمد آل طالب

لبّيكَ اللّهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك. وجهةٌ واحدة، وهدَف واحِد، كلُّهم مستجيبون، ثمّ في حرَمِ الله يلتقون. إنها قوافِلُ الإيمان ورِحلةُ الحياة إلى مَهوَى الأفئِدَة ورمزِ الإسلام وقِبلة المسلمين.

10-08-2017 | 355
 

الحج وفضله

صلاح بن محمد البدير

قوافل الحجيج تؤم البيت الحرام، وتقصد جزيرة الإسلام ودار السلام، حشودًا ووفودًا في رحاب الحرمين الشريفين، والمسجدين العظيمين، والبلدتين المقدستين، خرجوا من ديارهم يرجون ثواب الله وفضله ومغفرته ورحمته، وهو الكريم الوهاب الرحيم الوهاب، لا يرد من دعاه، ولا يخيب من رجاه. الحجاج والعمار وفد الله؛ دعاهم فأجابوا، وسألوه فأعطاهم، والحج يهدم ما قبله ..

10-08-2017 | 375
 

الحج والعمرة وآثارهما

عبدالله بن حسن القعود

الخلق خلقه، والنّاس جميعاً عبيده، آمنوا أم كفروا، لا تنفعه طاعتهم، ولا تضرُّه معصيتهم ولكنّه شرعه لصالحهم؛ لصالح المطيع ولإقامة الحُجَّة على العاصي، نعم شرعه لصالحهم فقد جاءت النصوص مبيِّنة حسن عقبى الحجِّ على أهله في الدُّنيا والآخرة؛ ففي الدُّنيا وفرة الأرزاق ومتابعة الخلَف، ومحاربة الفقر والذنوب ..

10-08-2017 | 307
 

الحج إلى بيت الله الحرام

عبدالله بن صالح القصير

الحج عبادة جليلة وفريضة عظيمة، تشمل أنواعاً من التقرب إلى الله -تعالى- في غاية من الذل والخضوع والمحبة له -سبحانه-، في أوقات ومناسك معظمة ومواطن محترمة، يبذل المسلم من أجل شهودها النفس والنفيس، ويتجشّم الأسفار ويتعرض للأخطار، وينأى عن الأوطان ويفارق الأهل والأولاد والإخوان، كل ذلك محبة لله –تعالى- وشوقاً إليه ..

10-08-2017 | 322
 

الحث على الحج

محمد بن سليمان المهنا

فربما رأيت الرجل قد بلغ العشرين والثلاثين ولم يؤدِّ فرضه، بل ولربما بلغ بعضهم الأربعين وما بعد ذلك، وإذا قيل له في ذلك تعلّل بأعذار واهية، وبأنه عازم على الحج في المستقبل! وهذا -يا عباد الله- أمر خطير، وبلاء مستطير، عمّ كثيرًا من الناس، فآلاف الشباب هم من أولئك المتساهلين بذلك، نعوذ بالله من هذا البلاء؛ ولذلك فإني أنبه الجميع بأن هذا عينُ الخطأ والحيدة عن الصواب…

10-08-2017 | 354
 

الجاهلية الجهلاء

سعود بن ابراهيم الشريم

لقد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم مخالفة ما عليه أهل الجاهلية من الكتابيين والأميين ، مما لا غنى للمسلم في أن ينبذها وينأ بنفسه عن الوقوع في هوتها ، وأن ينسل بنفسه ، عن أشدها خطرا وآكدها ضررا ، وهو عدم إيمان القلب بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم

10-08-2017 | 376
 

متى تحج ؟ أحكام الأضحية الدم الفاضل إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا

سليمان بن حمد العودة

أيها المتردد في الذهاب للحج وليس ثمة ما يمنعك من مرضٍ أو حاجة.. استعن بالله واعقد العزم فلا يزال في الأمر فرصة، والحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة.

10-08-2017 | 425
 

إتمام الحج والعمرة

عبدالله بن حسن القعود

فيجب على كل مسلم فرض الحج أن يقتدي برسول الله، فيبحث إذا أراد أن يحرم مثلاً كيف أحرم رسول الله وكيف علّم النّاس الإحرام ثم إذا أراد أن يطوف بالبيت أو أن يسعى بين الصفا والمروة، كيف طاف وسعى رسول الله، وهكذا دواليكم في الخروج إلى مِنى ثم إلى نمرة فعرفات ثم في الإفاضة منها إلى المشعر الحرام ثم في الانصراف منه، وفي رمي الجمار والنحر والحلق والطواف ..

10-08-2017 | 368
 

أذان إبراهيم وتلبية الموحدين

د. : عدنان مصطفى خطاطبة

اجعل الحج هَمّك، وهم أسرتك، ومشروعك الأول في حياتك الدينية، وتذكر أنك بحجّك تؤدي ركنا عظيما من أركان الإسلام، وأنك تتقرب إلى الله -تعالى- بعبادات جليلة ومتنوعة لا يمكن أنْ يقبلها الله منك إلا وأنت حاج، بل ولا يمكن أن تقوم بها إلا في تلك الأمكنة المباركة والمحددة من قبل الشرع، فقل لي: في أيّ بقاع الدنيا كلها ..

10-08-2017 | 326
 

مناسك الحج والعمرة، وزيارة المسجد النبوي

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

05-09-2016 | 488
 

الاختيارات العلمية في مسائل الحج والعمرة

عبد العزيز بن باز

05-09-2016 | 431
 

وقفات مع حجة النبي صلى الله عليه وسلم

سعود بن إبراهيم الشريم

05-09-2016 | 481
 

من فتاوى الحج للعثيمين

محمد بن صالح العثيمين

05-09-2016 | 442
 

الحج ليس رحلة ترفيهية بل لا بد من المشقة فيه

صالح بن فوزان الفوزان

05-09-2016 | 485
 

أخطاء الحجيج

صالح بن فوزان الفوزان

05-09-2016 | 476
 

كيف يؤدي المسلم مناسك الحج والعمرة؟

محمد بن صالح العثيمين

05-09-2016 | 475
 

الترغيب في الحج

محمد بن صالح العثيمين

05-09-2016 | 505
 
[ 1 ] [ 2 ] [ التالي ]